المدرسة الليبية بالولايات المتحدة الأمريكية – ولاية كولورادو
العام الدراسي 1436-1437 هجري/ 2015-2016 ميلادي
تقسيم المقرارات الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي -
مادة العلوم- الصف السابع
الفصل الثالث
المركب / مادة تتكون من عنصرين مختلفين او اكثر متحدين كيميائيا .
أ- اتحاد العناصر او المركبات
1- الاشتعال / تتحد الفلزات واللافلزات والمركبات الاحتراق مع الأكسجين مكونة مركبات جديدة .
خواص المركبات :
. 1 - قد تُمتص الحرارة او الضوء اثناء تكون المركب
. 2- يختلف المركب عن العناصر المكونة له
. - تتحد العناصر في المركب بنسبة ثابتة تبعاً للكتلة 3
. 4 - يمكن تجزئة اي مركب إلى مواد أبسط منه بطرق كيميائية المخلوط. يتكون المخلوط من مادتينأوأكثر غير متحدة كيميائياً مثل محلول السكر أو محلول الملح أو التربة أو الهواء كلها أمثلة على المخاليط .
**************************************
****************************************************
الفصل الدراسي الأول
| ||
الأسبوع
|
الموضوعات
|
ملاحظات
|
الأول
|
الجزء الاول : العلم كعملية بحثية
1-1 العلم و الثقانة
2-1 العمل العلمي
3-1 قواعد الأمان في معمل العلوم
* لمحة سريعة عن ( رموز و اخطار )
|
الوعي بأهمية استخدام تقانة المعلومات
في التواصل و كأداة لجمع و تحليل البيانات
|
الثاني
|
5-1 الأدوات و التجهيزات
|
الطالب مُلزم بأسم ( الأداة او الجهاز )
و وظيفته فقط.
|
محاولة الاستعانة بالشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) لتوضيح أدوات و اجهزة المعمل.
| ||
الثالث
|
- الجزء الثاني: القياس
قياس الطول، المساحة، الحجم
1-2 الكميات الفيزيائية الاساسية و وحدات القياس في النظام الدولي
| |
2-2 الطول
3-2 قياس الطول
|
تمكين التلاميذ من اكتساب الفهم
و المعرفة حتى يصبح مواطناً واثقاً من نفسه.
| |
الرابع
|
4-2 بعض بوادئ الكلمات و تفسيرها
5-2 بعض الكميات و وحدات القياس المشتقة
6-2 قياس و تقدير المساحة
| |
- مراجعة للدروس السابقة
| ||
الخامس
|
-2 قياس الحجم
8-2 اجهزة اخرى لقياس حجم السوائل
- حل أسئلة المراجعة
|
تعويد التلاميذ على ممارسة التفكير العلمي
|
السادس
|
الفصل الثالث: قياس الكتلة والكثافة
1-3 الكتلة
2-3 قياس الكتلة
3-3 قياس الوزن
4-3 كثافة المادة
| |
السابع
|
- حل أسئلة المراجعة
- مراجعة عــــــامة للدروس السابقة
| |
الثامن
|
الفصل الرابع : قياس درجة الحرارة،الزمن، المعدل ، السرعة
1-4 مادرجة الحرارة
2-4 مقياس الحرارة (الترمومترات )
3-4 ماالزمن
4-4 قياس الزمن في المعمل
| |
التاسع
|
5-4 قياس المعدل
6-4 الحركة ومتوسطة السرعة 7-4 استخدام معادلة السرعة - حل أسئلة المراجعة | تعويد التلاميذ على ممارسة التفكير العلمي |
العاشر
|
مراجعة
| |
الحادي عشر
|
الإمتحان النصفي للمادة
| |
الثاني عشر
|
الجزء الثالث : التنوع
الفصل الخامس : تصنيف المادة
1-5 التصنيف
2-5 الطوائف المختلفة للمواد
| |
حل اسئلة المراجعة
| ||
الثالث عشر
|
الفصل السادس : العناصر والمركبات والمخاليط
1-6 مم تتكون المادة
2-6 تصنيف العناصر
3-6 الفلزات واللافلزات
| |
الرابع عشر
|
4-6 اتحاد العناصر لتكوين مركبات
5-6 كيف تتكون المركبات
6-6 خواص المركبات
7-6 مالمخاليط
8-6 خواص المخاليط
|
* القوى المغناطيسية غير مقرر
|
- حل أسئلة المراجعة
| ||
الخامس عشر
|
مــــــــراجعة عـــــــــامة
|
************************************
ملخص العلوم
للصف السابع (الفصل الدراسي الاول) ( 2014 - 2015 )
الجزء الاول : العلم و التقانة
العلم/ هو الدراسة المنهجية للاشياء حولنا .
التقانة/ هي اكتشافات و اختراعات من أجل تطوير حياتنا اليومية ( التكنولوجيا ) .
العمل العلمي/ لايقتصر العلم على العلماء أو داخل المعمل و لكن لابد من مواكبة التطورات التي تحدث وذلك بحضور المؤتمرات و عقد حلقات النقاش و مشاركة الآخرين بأرائهم.
محدودية و اساءة استخدام العلم والتقانة :
من خلال العلم و التقانة استطعنا من أداء اشياء كثيرة بشكل أفضل وأسرع و لكن للعلم و التقانة حدود فعند الاستخدام الخاطئ لها يؤدي إلى مشاكل كثيرة، و مع هذا التطور الكبير مازال هناك مشاكل و ظواهر علمية لم يعرف لها تفسير.
سلوكيات العلماء المتميزين:
1- الاهتمام بدراسة عجائب الطبيعة .
2- الاستماع إلى الآخرين و قبول ارائهم .
3- الميل إلى الابتكار وتعديل أرائهم عند وجود الدليل .
4- احترام الآخرين .
العملية العلمية :
يعمل العلماء بطريقة منهجية فيستخدمون مدخلاً يطلق عليه المنهج العلمي
قواعد الأمان في معمل العلوم و رموز الأخطار:
عند دخولك معمل العلوم عليك بإتباع الآتي:
أ- كل قواعد السلامة والتي أهمها عدم دخول المعمل الإ باذن المعلم .
ب- الحذر عند استعمالك للمواد الكيميائية و أن تكون على علم بالرموز الشائعة للتجربة التي ستقوم باجرائها .
الأدوات و التجهيزات :
الجزء 2 : القياس :
الكميات الأساسية الفيزيائية أربعة هي/ الطول ويقاس بالمتر، الكتلة و تقاس بالكيلومتر، الزمن و يقاس بالثانية، درجة الحرارة و تقاس ( كلفن ) .
الطول/ هو الكمية الفيزيائية التي تقيس المسافة بين نقطتين .
أ- وحدة قياس الطول هي المتر، أما الوحدة المضاعفة هي الكيلومتر و الوحدة الأقل سم، مم
ب- ادوات قياس الطول كالآتي :
أداة القياس
|
الاستخدام
|
المسطرة المترية
|
في قياس الأطوال بالسنتيمتر
|
شريط القياس
|
في قياس أمتار عديدة
|
الفرجار الداخلي و الخارجي
|
يستخدم مع المسطرة لقياس أقطار الأجسام الكروية و الإسطوانية
|
القدمة ذات الورنية
|
تستخدم لقياس الأطوال الداخلية و الخارجية الصغيرة و لكن بصورة أدق من المسطرة المترية
|
تقليل أخطاء اختلاف المنظر المرتبطة بقياس الطول في (المسطرة و شريط القياس ) :
أ- وضع العين بشكل رأسي فوق الدرجة التي ستقرأ .
ب- استخدام مسطرة لدائنية أرق .
ج- استخدام مثلث قائم الزاوية .
يجب مراعاة الآتي عند استخدام القدمة ذات الورنية :
1- الخطأ الصفري / يحدث في حالة عدم تطابق درجتي الصفر في المقياس الرئيسي و الورني .
2- الخطا الصفري يكون موجب / عند وقوع درجة الصفر للمقياس الورني على يمين درجة الصفر للمقياس الرئيسي ( ايجابي ) .
3- الخطأ الصفري يكون سالب / عند وقوع درجة الصفر في المقياس الورني على يسار درجة الصفر للمقياس الرئيسي ( سلبي ) .
بعض بوادئ الكلمات و تفسيراتها :
البادئة
|
وحدة القياس
|
مللي 1/1000
|
واحد مليمتر (مم)
|
سنتي 1/100
|
واحد سنتيمتر(سم)
|
كيلو 1000
|
واحد كيلومتر(كم)
|
بعض الكميات و وحدات القياس المشتقة :
أ- المساحة/ هي قياس مسطح ذي بعدين و تقاس بالمتر المربع، والأصغر تقاس بالمليمتر المربع أو السنتيمترالمربع، والمساحة الأكبر تقاس بالكيلو متر مربع مثل مساحات الأراضي .
1- المسطحات المنتضمة :
مساحة المربع = طول الضلع × نفسه
مساحة المستطيل = الطول × العرض
مساحة المثلث =½ القاعدة × الارتفاع
مساحة شبه المنحرف =½ مجموع القاعدتين × الارتفاع
متوازي المستطيلات = القاعدة × الارتفاع
مساحة الدائرة = ط نق²
حيث / ط = 3.14
نق = نصف القطر
2- المسطحات غير منتظمة :
تقدر مساحة هذه المسطحات برسم مساحات شبكية مربعة الشكل على المسطح و عد الوحدات الكاملة للمسطحات الصغيرة.
ب- الحجم/ هو كمية حيز ذي ثلاثة أبعاد يشغله جسم ما، و يقاس بالمتر المكعب - اللتر- سم ³- مم³.
الأشكال منتظمة الشكل
|
الأشكال الصغيرة غير منتظمة الشكل
|
الأشكال الكبيرة غير منتظمة الشكل
|
· حجم المكعب = ل³
· حجم جسم كروي =3/4ط نق³×ع
· حجم المخروط = 3/1ط نق²
· حجم متوازي المستطيلات = طول × العرض× الارتفاع
· حجم الاسطوانة = ط نق²
|
حجم هذه الجسام يحدد بطريقة الازاحة باستخدام المخبار المدرج
|
مقياس حجم هذه الاجسام باستخدام وعاء ازاحة كبير
|
أجهزة اخرى لقياس حجوم السوائل :
أ- دوارق قياس الحجم
ب- السحاحات
ج- الماصة
الفصل الثالث
قياس الكتلة، والكثافة
قياس الكتلة :
اي جسم يتكون من مادة فإن كمية المادة التي فيه هى كتلته .
* الكتلة / هي مقياس لكمية المادة ( لا تتغير بتغير الموقع ) .
* وحدة قياس الكتلة هي : الكيلوجرام / الجرام / ملليجرام / طن .
الطن = 1000 كيلوجرام
* كلما كانت كتلة الجسم أكبر كان وزنه أكبر أو قوة جاذبيته أكبر .
أدوات قياس الكتلة :
1- الميزان ذو الكفة الواحدة .
موجود بكثرة في المعامل/ و يقيس كتلة الأجسام حتى 200 جرام / وله دقة 0.01 جرام .
2- الميزان الرقمي الإلكتروني .
موجود بكثرة في المحلات التجارية / يعطي قراءات مباشرة لكتل الأجسام لعدة كيلو جرامات / وله دقة 0.001 جرام .
قياس الوزن :
* الوزن / هو القوة الجاذبة للجسم ويعتمد على موقع الجسم ( يتغير بتغير الموقع ) .
* يزن الجسم على الأرض أكثر مما يزن على القمر لأن جاذبية الأرض أكبر كثيراً من جاذبية القمر .
أداة قياس الوزن ( النابض ) :
يعطي قراءة مباشرة للوزن المعلق عليه / يعمل بمبدأ أن القوة الأكبر ستمد نابض الميزان أكثر .
كثافة المادة :
الكثافة / هي الكتلة في كل وحدة حجم .
* الكثافة = الكتلة / الحجم
الكثافة = كجم / م3 أو جم / سم3
قياس الكثافة :
أ- قياس كثافة الأجسام الصلبة :
1- إيجاد الحجم بطريقة حساب الحجوم للأجسام المنتظمة و الإزاحة للأجسام الغير منتظمة .
2- استخدام الميزان المناسب لقياس الكتلة .
3- الكثافة = الكثافة / الحجم .
ب- قياس كثافة السوائل :
1- استخدام ماصة او سحاحة لسحب الحجم .
2- وزن السائل المسحوب .
3- الكثافة = الكتلة / الحجم .
* طفو وغوص الأجسام :
سيطفو الجسم على سائل اذا كانت كثافته اقل من كثافة السائل .
الفصل الرابع
قياس درجة الحرارة و الزمن والمعدل والسرعة
1- درجة الحرارة / هي الكمية الفيزيائية التي تحدد طريقة انسياب الطاقة الحرارية بين الجسمين .
- وحدة قياس الحرارة ( الكلفن، k ) / تُعرّف هذه الوحدة بدلالة حالة درجة الحرارة الفريدة للماء .
- اداة مقياس درجة الحرارة ( الترمومتر ) / يتكون من خيط من الزئبق في مستودع زجاجي ذي بصيلة عند القاع ويكون على اتصال مباشر مع الجسم او السائل حتى يثبت طول الزئبق ويعطى نتائج صحيحة .
- مقياس سلسيوس / وسمي على اسم العالم ( اندرز سلسيوس ) وتقيس معظم الترمومترات بمقياس سلسيوس Celsius .
و يعتمد هذا المقياس على نقطتين هما :-
1- النقطة الثابتة السفلى أو نقطة التجمد وهي درجة الحرارة التي ينصهر عندها الثلج النقي تحت ضغط معياري ( صفر C° ) او ( صفر س ) .
2- النقطة الثابتة العليا أو نقطة البخر وهي درجة الحرارة التي يغلى عندها الماء النقي تحت ضغط معياري ( 100 C° ) أو ( 100 س )
2- الزمن
- وحدة قياس الزمن في النظام الدولي هي الثانية .
- قياس الزمن في المعمل :
1- المنبه الميقاتي الآلي / له عقربين احدهما للثانية والآخر للدقيقة ولتشغيله يعتمد على الضغط على مجموعة المفاتيح التي يتركب فيها .
2- الساعة الميقاتية الآلية / لها مقياسان منفصلان للوقت، مقياس الثواني وهو المقياس الدائري الأكبر وبه عقرب ثواني كبير ومقياس الدقائق هو المقياس الدائري الأصغر وبه عقرب دقائق قصير ويتكون مقياس الثواني من 30 قسم ومقياس الدقائق من15 قسم وتعتمد هذه الساعة في تشغيلها على مفتاح التشغيل أعلى الساعة الذي يعيدها الى بدايتها بعد أخد القراءة.
3-الساعة الميقاتية الالكترونية / تعطي هذه الساعة قراءة أدق من الساعة الميقاتية الآلية.
3- المعدل :
المعدل / قياس نسبي لكمية فيزيائية على اخرى ووحدة قياس المعدل هي وحدة كمية على وحدة كمية اخرى محل مقارنة .
أ- معدل استخدام بنزين ( معدل الاستهلاك )
معدل البنزين المستهلك = المسافة المقطوعة (كم / لتر )
كمية البنزين المستهلك
ب- معدل انسياب حجم الموائع ( مثل سقوط الأمطار )
معدل انسياب الحجم = حجم السوائل / الغاز المنساب م³/ثانية
الزمن المستغرق في انسياب السائل/ الغاز
4- الحركة ومتوسط السرعة :
- السرعة / هي الكمية الفيزيائية التي تستخدم لوصف وقياس سرعة الحركة بدقة .
- متوسط السرعة = اجمالي المسافة المقطوعة / اجمالي الزمن المستغرق .
- وحدة قياس السرعة : ( م/ ث ) ( كم/ ساعة ) ( سم/ ث ) ( ميل/ ساعة ) .
- استخدام معادلة السرعة / يمكن استخدام معادلة السرعة بثلاث طرق :-
1- إجمالي المسافة المقطوعة / اجمالي الزمن المستغرق
2- اجمالي الزمن المستغرق = اجمالي المسافة المقطوعة / متوسط السرعة
3- اجمالي المسافة المقطوعة = متوسط السرعة x اجمالي الزمن المستغرق
مثال :
الجزء الثالث ( التنوع )
الفصل الخامس ( تصنيف المادة ) :
1- التصنيف / عبارة عن مجموعة من الاشياء مشتركة مع بعضها في خواص معينة .
- يمكن تصنيف الاشياء وفقاً للون او الشكل او الحجم او الخواص الفيزيائية ويمكن تصنيف الأجسام وفقاً
لقدرتها على التوصيل الكهربائي او وفقاً للحالة التي توجد فيها في الطبيعة .
الطوائف المختلفة للمواد :
تلخص الجداول الآتية الخواص الفيزيائية لبعض المواد الشائعة مع أمثلة لاستخدامها
الفصل السادس ( العناصر والمركبات و المخاليط )
مما تتكون المادة ؟
- تتكون المادة من عناصر.
- العنصر مادة لايمكن تجزئتها الى مادتين .
- اكتشف العلماء حوالي 110 عنصر معظمها طبيعيا والبعض ابتكره الانسان .
تصنيف العناصر :
1- رتبت جميع العناصر في داخل جدول ويسمى الجدول الدوري طبقا للخواص ممثلة برموز كيميائية مثل رمز ( o ) تعني اوكسجين .
الفلزات واللافلزات :
- توجد الفلزات على يسار الخط المتعرج في الجانب الايمن في الجدول الدوري .
- بينما توجد اللافلزات على يمين الخط المتعرج من الجانب الايمن في الجدول الدوري .
الفرق بين الفلزات واللافلزات :
خواص و استخدامات الفلزات :
خواص واستخدامات اللافلزات :
اتحاد العناصر لتكوين المركبات
المركب / مادة تتكون من عنصرين مختلفين او اكثر متحدين كيميائيا .
كيف تتكون المركبات
أ- اتحاد العناصر او المركبات
1- الاشتعال / تتحد الفلزات واللافلزات والمركبات الاحتراق مع الأكسجين مكونة مركبات جديدة .
2- الاتحاد /تتحد مادتان او اكثر لتكوين مادة جديدة .
ب- تحلل المواد :
تعني تحلل المادة عند تسخينها الى مواد ابسط منها
ج- خلط المواد :
تتكون بعض المركبات بخلط العناصر او المركبات
خواص المركبات :
. 1 - قد تُمتص الحرارة او الضوء اثناء تكون المركب
. 2- يختلف المركب عن العناصر المكونة له
. - تتحد العناصر في المركب بنسبة ثابتة تبعاً للكتلة 3
. 4 - يمكن تجزئة اي مركب إلى مواد أبسط منه بطرق كيميائية المخلوط. يتكون المخلوط من مادتينأوأكثر غير متحدة كيميائياً مثل محلول السكر أو محلول الملح أو التربة أو الهواء كلها أمثلة على المخاليط .
**************************************
الفصل الدراسي الثاني
|
|||
الأسبوع
|
فرع المادة
|
الموضوعات
|
ملاحظات
|
الأسبوع الأول (السبت والأحد)
|
الفصل الأول
|
الفصل
الأول: فصل المخاليط
1-1
الحاجة إلى طرق فصل
2-1
الترشيح
3-1
الجذب المغناطيسي
4-1
البخر
5-1
التقطير
6-1
الفصل الكروماتوغرافي
|
|
الأسبوع الثاني (السبت والأحد)
|
الفصل الثاني
|
الفصل
الثاني : المحاليل والمعلقات
1-2 ما المحلول
2-2
خواص المحاليل
3-2
ما المعلق
4-2
خواص المعلق
|
|
الأسبوع الثالث (السبت والأحد)
|
5-2
حد الذوبان
6-2 ما الذوبانية
7-2
تركيز المحاليل
8-2
العوامل التي تؤثر على معدل الذوبانية
9-2
العوامل التى تؤثر على معدل الذوبان
|
||
الأسبوع الرابع (السبت والأحد)
|
الفصل الثالث
|
الفصل
الثالث: الأحماض ، القلويات، الأملاح
1-3 الأحماض
2-3
خواص الأحماض
|
|
الأسبوع الخامس(السبت والأحد)
|
3-3
القلويات
4-3 خواص القلويات
5-3
خلط الأحماض و القلويات ( التعادل )
6-3
الأملاح
7-3 الأدلة
|
||
الأسبوع السادس(السبت والأحد)
|
الفصل الرابع
|
الفصل الرابع : تصنيف المخلوقات الحية
1-4 الحاجة الى التصنيف
2-4
تصنيف المخلوقات الحية
4-4
مجموعة الحيوان الرئيسية
4-4
تكملة مجموعة الحيوان الرئيسية
5-4 استخدام مفاتيح تعرف في التصنيف
|
|
الأسبوع السابع(السبت والأحد)
|
الفصل الخامس
|
الفصل
الخامس : الخلايا - التركيب ، الوظيفة ، التنظيم
1-5
الخلايا- وحدات بناء الحياة.
|
|
الأسبوع الثامن(السبت والأحد)
|
2-5
مم تتكون الخلية.
3-5
كيف تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية.
|
||
الأسبوع التاسع(السبت والأحد)
|
مراجعة عامة لما سبق دراسته
|
||
الأسبوع العاشر(السبت والأحد)
|
الإمتحان النصفي
|
||
الأسبوع الحادي عشر (السبت والأحد)
|
الفصل السادس
|
الفصل
السادس : البناء الضوئي
1-6- المصدر
الأولي للغداء
6 -2 مصادر
المواد الخام والطاقة
|
|
الأسبوع الثاني عشر(السبت والأحد)
|
- تكملة مصادر المواد الخام و الطاقة
3-6 تحويل المواد الخام الى سكر ( بناء
ضوئي )
6-
4 أهمية البناء الضوئي
|
||
الأسبوع الثالث عشر (السبت والأحد )
|
الفصل السابع
|
الفصل
السابع : التنفس
1-7 لماذا تتنفس المخلوقات الحية
؟
2-7
التنفس الهوائي
3-7
الشهيق و الزفير
4-7
العلاقة بين الشهيق و الزفير ، و التنفس
|
|
الأسبوع الرابع عشر (السبت والأحد)
|
5-7
كيف تأخد النباتات أكسجين و تطلق ثاني اكسيد الكربون
مقارنة
التنفس البناء الضوئي 7-6
|
||
الأسبوع
الخامس عشر (السبت والأحد )
|
مراجعة عامة
|
ملخص الفصل
الدراسي الثاني
الجزء
الثالث ( التنوع)
الفصل الأول ( فصل
المخاليط )
المخاليط /
مثل الهواء،ماء البحر،المياه في الخزانات،النفط
- تستخدم طرق فيزيائية مختلفة لفصل المخاليط وهي
*الترشيح
*الجذب المغناطيسي
*البخر
*التقطير
*الفصل الكروماتوجرافي .
الترشيح /
يستخدم لفصل المادة الصلبة غير الذوابة ( الراسب ) عن السائل ( الراشح ) من صلب و
سائل مثل ( رمل و ماء ) و تستخدم ورقة ترشيح لذلك.
استخدامات
الترشيح / يستخدم في إزالة الشوائب .
الجذب
المغناطيسي/ تستخدم لفصل المواد
التي تنجذب إلى مغناطيس عن تلك التي لا تتأثر بالقوة المغناطيسية .
استخدامات
الجذب المغناطيسي / إزاحة حديد الخردة .
البخر/
يستخدم لفصل جسم صلب ذائب عن مذيبه مثل ( ماء و ملح) .
استخدامات
البخر / يستخدم للحصول على ملح الطعام من ماء البحر .
التقطير/
يستخدم لفصل سائل عن مخلوط من سائل و جسم صلب أو عن مخلوط من سائل و سائل مثل (
ماء نقي وماء البحر) .
استخدامات
التقطير التجزيئي/ لفصل مخلوط من سوائل ذائبة في بعضها البعض مثل
( الكحول و الماء) .
الفصل
الكروماتوجرافي ( استشراب )/ لفصل
المواد الملونة والغير ملونة
استخداماته/
تستخدم لفصل الأصباغ في الحبر .
طرق
اخرى للفصل :
أ- قمع
الفصل / يستخدم لفصل السوائل مثل الزيت و الماء .
ب- التسامي
/ تستخدم لفصل جسم صلب يتسامى عند تسخينه .
ج- التناضح
العكسي / تستخدم للحصول على ماء الشرب من مياه البحر.
الفصل
الثاني (المحاليل و المعلقات )
1-2 المحلول / مخلوط
متجانس تذوب فيه مادة أو أكثر في مادة أخرى .
المذاب / هو المادة التي تذوب مثل ( السكر ) .
المذيب / هو المادة التي يذوب
فيها المذاب مثل ( الماء ) .
أنواع المحاليل :
- المحاليل الصلبة مثل النحاس .
المكونات/ نحاس + خارصين .
- المحاليل السائلة مثل ماء البحر .
المكونات / ماء + ملح .
- المحاليل الغازية مثل الهواء .
المكونات / نيتروجين + أكسجين + ثاني أكسيد الكربون / غازات
نادرة
5-2 حد الذوبان
يوجد حد لكمية المذاب التي يمكن أن تذوب في كمية معينة من
مذيب عند درجة حرارة معينة، يُعرف هذا الحد بذوبانية المذاب .
6-2 الذوبانية
هي الكمية القصوى من المذاب التي يمكن أن تذوب في 100جرام من
مذيب عند درجة حرارة معينة .
* يجب ذكر درجة الحرارة لـذوبانية أي مادة لأن درجة الحرارة
تؤثر على كمية المذاب الذي يمكن إذابته في المذيب .
يحتوي المحلول المخفف على كمية مذاب قليلة بينما يحتوي
المحلول المركز على كمية مذاب كبيرة ، ويحتوي المحلول المشبع على الكمية القصوى من
المذاب التي يمكن أن تذوب في كمية ثابتة من مذيب عند درجة معينة .
8-2 العوامل التي ثؤثر على الذوبانية
1- طبيعة المذيب .
2- طبيعة المذيب .
3- درجة الحرارة .
10-2 أهمية و استخدامات المذيبات و المحاليل :
- في الصناعة
- في الزراعة
الفصل الثالث ( الأحماض،القلويات،الأملاح )
ملاحظة/ تعتبر جميع الأحماض في جدول 3-1 أحماض عضوية
ضعيفة عدا حمض الهيدروكلوريك و حمض الكربونيك .
-الأحماض العضوية / تحتوي على كربون و توجد في المخلوقات
الحية .
- يُعرف حمض الهيدروكلوريك بأنه حمض غير عضوي ولا يحتوي على
كربون ويشيع وجوده في المعمل.
خواص الأحماض
( أ ) الأحماض لها مذاق لاذع .
( ب ) تحول ورقة عباد الشمس الزرقاء إلى حمراء و لكنها لا تؤثر
في ورقة عباد الشمس الحمراء .
( ج ) تتفاعل مع بعض الفلزات لتبعث غاز الهيدروجين .
4-3 خواص القلويات
( أ ) القلويات لها مذاق مٰرّ.
( ب ) تحول القلويات ورقة عباد الشمس الحمراء إلى زرقاء و لكن
لا تؤثر في ورقة عباد الشمس الزرقاء .
( ج ) لها ملمس زلق .
5-3 خلط الأحماض و القلويات – التعادل:
7-3 الأدلة / يمكن معرفة إذا كان المحلول حمضياً أو قلوياً .
الفصل الرابع ( تصنيف المخلوقات الحية )
بدأ العلماء تصنيف المخلوقات الحية المتنوعة على أساس أوجه
تشابهها أو اختلافها إلى مجموعات منتظمة ويسمى نظام التجمع هذا تصنيفاً .
أهداف التصنيف
- للمرجعية السهلة و التعرف على المخلوقات الحية .
- لتوضيح العلاقة بين المخلوقات الحية .
- لتتبع أصل المخلوقات الحية .
4-4 مجموعة الحيوان الرئيسية :
تنتسب جميعها إلى مجموعة من اثنتين :
الفقاريات،واللافقاريات
الفقاريات / يوجد بها عمود فقري
اللافقاريات / لايوجد بها عمود فقري
اللافقاريات :-
الفقاريات :-
5-4 استخدام مفاتيح تَعَرُّف في التصنيف
يصمم علماء الأحياء مفاتيح تَعَرُّف ( مثل مفاتيح التعرُّف
ثنائية التشعب ) و يستخدمونها للتعرف على المخلوقات الحية .
الفصل الخامس ( الخلايا-
التركيب،الوظيفة،التنظيم )
2-5 ممَّ تتكون الخلية ؟
- الخلية هي وحدة حياة مكونة من كتلة مادة حية تسمى البروتوبلازم ويتكون البروتوبلازم من النواة و السيتوبلازم وغشاء سطح الخلية.
- الخلية هي وحدة حياة مكونة من كتلة مادة حية تسمى البروتوبلازم ويتكون البروتوبلازم من النواة و السيتوبلازم وغشاء سطح الخلية.
3-5 كيف تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية
الفصل السادس ( البناء الضوئي )
1-6 المصدر الأولي للغذاء :
تعتبر النباتات الخضراء المصدر الأولي للطعام في أي سلسلة غذاء
بسبب قدرتها على تصنيع الطعام من المواد الخام .
ملاحظة :-
النباتات منتجة
الحيوانات مستهلكة
2-6 مصدر المواد الخام و الطاقة :
- النبات يحتاج للطاقة للبقاء على قيد الحياة .
- يحصل النبات على الماء و الأملاح من التربة و لكنه لا يحصل
على الطاقة من التربة .
-النبات يتحصل على الطاقة من الغذاء الذي يصنعه من خلال (
عملية البناء الضوئي ) .
- النبات قادر على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية
تخزن المواد الغذائية ( الكربوهيدرات )
الشروط الضرورية للبناء الضوئي هي : ثاني أكسيد الكربون ،
ماء،كلورفيل ( اليخضور )، ضوء الشمس .
الجلوكوز الزائد يتحول إلى نشأ ويخزن في أجزاء مختلفة من
النبات .
4-6 أهمية البناء الضوئي :
- يساعد البناء الضوئي في إزالة ثاني أكسيد الكربون من
الهواء .
- تُطلق عملية البناء الضوئي الأكسجين الذي تحتاجه معظم
المخلوقات الحية .
5-6 زراعة نباتات الزينة،وإنتاج محاصيل على نطاق واسع :
- الزراعة المائية هي تقنية زراعة النباتات في محاليل مغذية .
الفصل السابع ( التنفس )
1-7 لماذا تتنفس المخلوقات الحية ؟
التنفس/ هو عملية تكسير المواد الغذائية و تُطلق طاقة ليؤدي
المخلوق الحي عمله .
2-7 التنفس الهوائي / هو تكسير المواد الغذائية
في وجود الأكسجين لتحرير طاقة و ماء وثاني أكسيد الكربون .
ويتكون التنفس الهوائي من عمليتين رئيستين :
- التنفس الخلوي
- التنفس الخارجي
3-7 الشهيق و الزفير / تشير عملية الشهيق و
الزفير إلى حركة أجزاء الجسم التي تسفر عن دخول و خروج الهواء من و إلى
الجسم .
الشهيق / هو الهواء الذي نستنشقه و يأخذ (O2)
الزفير / هو الهواء الذي الذي نخرجه و يُطلق (O2 )
الرئتان / هما العضوان الرئيسيان لتبادل الغازات
سورة التين من مفردات منهج الفصل الاول .. الفصل الثاني سورتي الحديد والحجرات ؟؟؟؟؟؟
ReplyDeleteThis comment has been removed by the author.
ReplyDeleteانانت
ReplyDelete